شراكات مؤسسة مصر الخير مع المؤسسات بدول الخليج العربي

تم تأسيس “مؤسسة المملكة” في عام 2003. ومع توسّع نطاق الأنشطة الخيرية، تم إصدار ترخيص المؤسسة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، وأعيدت تسميتها لتصبح معروفة بـ “مؤسسة الوليد بن طلال” في عام 2009، وهي مؤسسة تدعم وتطلق المشاريع الخيرية من أجل عالم أكثر عطفاً وتسامحاً وقبولاً للآخر، وتقوم بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الخيرية والحكومية والتعليمية لتنفيذ المشاريع والمبادرات الخاصة بإحدى مجالات التركيز الأربعة: تمكين المرأة والشباب، وتطوير المجتمعات، وبناء التفاهم بين الثقافات، وتقديم الإغاثة العاجلة والفعالة عند الأزمات والكوارث. وتتعاون مع مؤسسة مصر الخير فى مشروع “سُترة” الذي يهدف إلى إعادة بناء منازل غير صالحة للمعيشة وتوفير كافة الاحتياجات والمرافق وتحسين معيشة أكثر من 50,000 أسرة مصرية من خلال بناء 10,000 وحدة سكنية على مدار ١٠ سنوات بمعدل 1,000 وحدة سكنية في العام الواحد فى محافظات الجمهورية الأكثر فقراً.

تعتبر جمعية النجاة الخيرية أولى جمعيات النفع العام التي تأسست في دولة الكويت في عام 1978، وقد تميزت بنشاطها التعليمي فأنشأت العديد من المدارس الخاصة والهادفة لبناء جيل صالح متميز علمياً وقادر على حمل المسئولية والمساهمة في بناء وطنه على المبادئ الإسلامية السمحة. وتتعاون جمعية النجاة الخيرية مع مؤسسة مصر الخير فى مشروعات إعادة بناء البيوت للفقراء وتركيب وصلات المياه، ومشروع إفطار رمضان، وبناء وتشغيل المدارس المجتمعية، وكفالة الأيتام.

تأسست الجمعية في 1981 وذلك لمواصلة العمل الخيري الذي كان يقوم به المغفور له -بإذن الله تعالى- المرحوم الشيخ عبد الله النوري ابتغاء وجه الله تعالى لمساعدة المحتاجين. وتتعاون جمعية الشيخ عبد الله النوري الخيرية مع مؤسسة مصر الخير فى مشروع إفطار رمضان وتمويل القوافل الطبية وتوزيع الأضاحي فى عيد الأضحى المبارك، وترميم وتسقيف البيوت.

مؤسسة خيرية ملكية أسسها جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ثم أصدر جلالته أمره السامي رقم 12 لسنة 2007م بإعادة تسمية اللجنة بالمؤسسة الخيرية الملكية، وهى تهتم برعاية الأيتام والأرامل البحرينيين وتقوم بدور إنساني واجتماعي واقتصادي، وتستهدف كل المحتاجين وكل الحاجات، والنهوض بالمشاريع الخيرية غير الربحية، والمساهمة في كل ما يعود بالنفع العام للمواطنين. وتتعاون المؤسسة الخيرية الملكية مع مؤسسة مصر الخير فى إنشاء مدرسة للتعليم المجتمعي بمحافظة الشرقية.

تم تأسيسها في البحرين في عام 2010، وهي مسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة، وهى مؤسسة خيرية غير ربحية، تهدف لإحداث فرق في حياة الناس محلياً وإقليمياً، وتؤمن مؤسسة بحرين ترست بأن التعليم، والتدريب والصحة هي خدمات بالغة الأهمية لتمكين الأفراد الذين يعيشون في ظروف صعبة وطويلة الأمد.

وتتعاون مؤسسة بحرين ترست مع مؤسسة مصر الخير فى مشروع تطوير قرية نجع جبران بأسوان.

تم إنشاء بيت الزكاة الكويتي في عام 1982 كهيئة عامة ذات ميزانية مستقلة، وتخضع لإشراف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية. وكان تأسيس بيت الزكاة خطوة رائدة لإحياء ركن من أركان الإسلام وتيسير أدائه والعمل على جمع وتوزيع الزكاة والخيرات بأفضل وأكفأ الطرق المباحة شرعاً وبما يتناسب والتطورات السريعة في المجتمع واحتياجاته. وتم التعاون بين بيت الزكاة الكويتي ومؤسسة مصر الخير فى مشروع توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء فى عيد الأضحى المبارك.

انطلاقاً من المبادئ والقيم التي جبل عليها المجتمع الكويتي، ومن حبه للوقوف إلى جانب الضعفاء، ومساعدته للمحتاجين، انبرى ثمانية عشر من رجالات الخير في البلاد لتأسيس جمعية الهلال الأحمر، فعقدوا في ديسمبر 1965 أول اجتماع لهم لهذه الغاية، وأقروا النظام الأساسي لقيام هذه الجمعية، ولم تدم الإجراءات الرسمية طويلاً حيث وافقت الحكومة على إنشاء هذه الجمعية، وتم إشهارها في عام 1966. وتتعاون جمعية الهلال الأحمر الكويتي مع مؤسسة مصر الخير فى مشروع تطوير قريتيّ نجع العرب ونجع الجزيرة.

تم اعتماد اسم (جمعية العون المباشر) بدلاً مـن (لجنة مسلمي أفريقيا) وذلك في عام 1999 نظراً لتوسع أعمالها ونطاق مشاريعها الخيرية، وتهدف الجمعية للقيام بأعمال التنمية للمجتمعات الأقل حظاً مستهدفة بذلك الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجاً والمرضى والأيتام ومنكوبي الكوارث والمجاعات والقيام بكافة أنشطة البر والخير. وتتعاون جمعية العون المباشر مع مؤسسة مصر الخير فى مشروع تمويل مستشفى تشوهات الوجه بسوهاج.

تأسست المؤسسة في عام 2007 لصاحبها سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه وتتركز إستراتيجيتها في مجاليّ الصحة والتعليم محلياً، إقليمياً وعالمياً. وتتضمن إستراتيجيتها التعليمية دعم مشاريع التعليم المهني في دول المنطقة، كما تشمل الاحتياجات الصحية المتعلقة بسوء التغذية وحماية الأطفال ورعايتهم إضافة إلى توفير المياه الآمنة عالمياً. وتتعاون مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية مع مؤسسة مصر الخير فى مشروع إفطار صائم في شهر رمضان منذ عام 2013.

فى إطار  العلاقات المصرية-الإماراتية التى تعتبر نموذجاً يُحتذي في العلاقات العربية سواء من حيث قوتها ومتانتها وقيامها علي أُسس راسخة من التقدير والاحترام المتبادل ونموها المستمر أو من حيث ديناميكية هذه العلاقة والتواصل المستمر بين قيادتي البلدين وكبار المسئولين فيها. تعاونت سفارة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة مع مؤسسة مصر الخير فى مشروع إفطار صائم فى شهر رمضان وتوزيع كراتين تغذية على الفقراء.

في ظل العلاقات القوية بين البلدين والتواصل فى سبيل فى دعم الفئات المُستحقة والمرضى، تبرعت السفارة الكويت في مصر لمؤسسة مصر الخير بمبلغ 120 ألف جنيه لصالح بناء وتشغيل مستشفى تشوهات الوجه بسوهاج.


إشتراك في النشرة الإخبارية